Treatment for Biomechanical assessments, gait analysis تقييمات ميكانيكية حيوية للمشي وتحليل المشية
February 25, 2021

التهاب المفاصل

ينقسم التهاب المفاصل الى قسمين رئيسيين هما التهاب المفاصل العظمي التنكسي والتهاب المفاصل الروماتويدي. يوجد ايضا انواع اخرى النقرس، الذئبه الحمراء،الصدفيه، التهاب المفصل الانتاني، اليافعي، مفصل الابهام. الفقار المقسط.

الاعراض:

الالم، التيبس، التورم، الاحمرار، و قصور الحركه.

التهاب المفصل العظمي.

هو تاكل واهتراء للغضروف الناعم المبطن  لاطراف العظام حيث يتكون المفصل. يحدث في منتصف العمر تقريبا، يؤثر التهاب المفصل العظمي على المفصل بالكامل حيث يؤدي الى تدهور الانسجه الضامه وضمور العضلات حول المفصل وضعف الاربطه والتهاب بطانه المفصل.

مع التقدم في العمر يتناقص الغضروف الناعم الى ان ينكشف العظم وتحتك العظام ببعضها مما يسبب الام وقصور الحركه.

التهاب المفاصل الروماتويدي.

تحدث بسبب مهاجمه الجهاز المناعي للجسم لبطانه المفصل فتصبح ملتهبه ومتورمه مما يؤدي في نهايه الامر الى تلف الغضروف والانسجه المحيطه به. عاده يصيب نفس المفصل في كلتا الجهتين، هذه الحاله تستمر مدى الحياه وقد تختفي الاعراض لفتره و تعود من جديد.

عوامل الخطوره:

التاريخ العائلي ينتشر التهاب المفاصل بين افراد العائلات اي العامل الوراثي قد يكون السبب.

العمر. يزداد الالتهاب بزياده العمر. الجنس النساء اكثر عرضه للاصابه بالتهاب المفاصل وخاصه الروماتويدي بينما غالبيه من لديه النقرس يكون من الرجال.

الاصابات الرياضيه والحوادث:

هؤلاء الاشخاص اكثر عرضه للاصابه بالتهاب المفاصل.

السمنه: زياده الوزن تؤثر بشكل سلبي على المفاصل وخصوصا الركبه والورك والعمود الفقري.

المضاعفات:

يؤدي التهاب المفاصل الشديد الى صعوبه القيام بالمهام اليوميه ويؤثر على المشي والوقوف والجلوس وقد تصبح المفاصل مشوهه وملتويه. التشخيص:

بالاضافه الى الفحص السريري،

يجب عمل بعض التحاليل والاشعات ( الاشعه السينيه والرنين المغناطيسي الاشعه المقطعيه و السونار).

العلاج.

تستند الطرق العلاجيه على تخفيف الاعراض وتحسين الحركه في المفصل وقد يكون من الضروري ان يجرب المريض العديد من الطرق العلاجيه قبل ان يتم تحديد العلاج الانسب الطرق.

العلاجيه التحفظيه:

االادوي: المسكنات، مضادات الالتهاب الغير ستيرويديه، الادويه المضاده للروماتيزم، العوامل المعدله للاستجابه الحيويه (هوميرا و انبريل وغيرها).

الكورتيكوستيرويدات بمختلف انواعها.

العلاج الطبيعي. في كثير من الاحيان يعطي نتائج مذهله اذا التزم المريض بالحضور حيث ان التحسن يبدا بعد عده جلسات ويحتاج ان يكرر المريض برنامج العلاج الطبيعي بانتظام.

حقن الكورتيزون الموضعيه: يفضل حقنها خارج المفصل لتخفيف الالتهاب.

حقن الزيت تساعد على زياده الليونه والحركه في المفصل وينصح بها للدرجات الخفيفه والمتوسطه للخشونه فقط.

حقن البلازما. والفايبرين والخلايا الجذعيه هي من الطرق الحديثه و تعطي نتائج مذهله في المراحل الاولى والمتوسطه اي الدرجه الاولى والثانيه والثالثه للخشونه.

العلاج الجراحي.

المفصل الصناعي: حيث يتم في حاله الالم الشديد وهي الدرجه الرابعه من الالتهاب (الخشونه). دمج المفصل: يستخدم مع المفاصل الصغيره في الأصابع و الرسغ.منظار المفصل ينصح به بهدف ازاله الاجسام الحره في المفصل او ازاله الغضروف و كذلك لازاله البطانه الملتهبه.

تغيير نمط الحياه او اسلوب الحياه. انقاص الوزن و ممارسه الرياضه وخصوصا المائيه، تناول الاطعمه الصحيه.

الطب البديل استخدام الابر الصينيه لتقليل الالم.

اليوغا. والتاي تشي.